الاقليات المسلمة في العالم
- أقليات مسلمة - ويكيبيديا
- الأقليات المسلمة في العالم
- في فقه الأقليات المسلمة | موقع الشيخ يوسف القرضاوي
[5] ومن بين ما يقرب من 317 مليون مسلم يعيشون كأقليات، يعيش حوالي 240 مليون أي حوالي ثلاثة أرباع الأقليات المسلمة في كل من الهند وإثيوبيا والصين. إذ تتواجد أكبر الأقليات المسلمة في الهند وهي موطن لحوالي 11% من مسلمي العالم، تليها إثيوبيا (1. 8%)، والصين (1. 4%) وروسيا (1%) وتنزانيا (0. 8%). [6] وتضم الأمريكتين وأستراليا وأجزاء من أوروبا على أقليات مسلمة، حيث يعيش أقل من 3% من مسلمي العالم في أوروبا وأمريكا الشمالية. [7] من بين 232 بلداً وإقليماً في العالم، هناك 50 دولة ذات أغلبية مسلمة. ومع ذلك، فإن أكثر من 62% من الأقليات المسلمة، لديهم عدد سكان من المسلمين أصغر من روسيا والصين بشكل فردي. تضم منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على أعلى نسبة من البلدان ذات الأغلبية المسلمة مقارنةً بالمناطق الأخرى. من بين 20 دولة وإقليمًا في المنطقة، هناك 17 دولة ذات أغلبية من المسلمين، مع إستثناء إسرائيل. وبالمقارنة، فإن 12 دولة فقط من 61 دولة في آسيا ، وحوالي 10 دول من 50 دولة في أفريقيا جنوب الصحراء ، ودولتين من أصل 50 دولة في أوروبا ( كوسوفو وألبانيا) ذات أغلبية مسلمة المسلمين. [6] أوضاع الأقليات [ عدل] تختلف التحديات التي تواجهها الأقليات المسلمة بحسب الدول والأقاليم التي تنتمي إليها تلك الأقليات، حيث أن أي أقلية في العالم تتأثر بطبيعة الحال بالأوضاع الاقتصادية والسياسية والثقافية وغيرها من الأوضاع العامة لتلك البلدان التي تنتمي إليها، كما تتأثر أوضاع الأقليات المسلمة كذلك بطبيعة تكوين تلك الأقليات وثقافتها الخاصة، ففي أفريقيا تواجه الاقليات المسلمة ألواناً من التحديات أبرزها صراع الدعوة الإسلامية ضد الوثنية، التي لا تزال دين العديد من القبائل والعشائر الأفريقية، وتبرز على المسرح جهود البعتاث التبشيرية المسيحية التي اتخدت من إفريقيا بؤرة تجمع للانتشار بها منذ 150 عاماً ودعمت بأموال طائلة أعطتها مرونة الحركة، ثم برزت التحديات الماركسية في بعض قطاعات أفريقيا في الأونة الأخيرة.
أقليات مسلمة - ويكيبيديا
الدراسة في المرفق..
- جامعة ابن رشد
- في فقه الأقليات المسلمة | موقع الشيخ يوسف القرضاوي
- الأقليات المسلمة في العالم (WORD)
- التسجيل في app store
- وظائف المدارس الاهلية بالمدينة المنورة 1437
- وظائف عن بعد نساء
- محنة الاقليات المسلمة في العالم - مكتبة المهتدين الاسلامية لمقارنة الاديان
- تحويل dwf الى dwg
- في فقه الأقليات المسلمة: حياة المسلمين وسط المجتمعات الأخرى by يوسف القرضاوي
- قم للمعلم وفه التبجيلا .. كاد المعلم أن يكون رسولا أعلمت أشرف أو أجل من الذي .. يبني وينشىء أنفسا وعقولا (With images) | Background design, Arabic, Design
في فقه الأقليات المسلمة: حياة المسلمين وسط المجتمعات الأخرى by يوسف القرضاوي Open Preview See a Problem? We'd love your help. Let us know what's wrong with this preview of في فقه الأقليات المسلمة by يوسف القرضاوي. Thanks for telling us about the problem. Popular Answered Questions · 40 ratings 3 reviews Start your review of في فقه الأقليات المسلمة: حياة المسلمين وسط المجتمعات الأخرى في ظل هجرة المسلمين المستمرة إلى أوربا و أمريكا.. و نشأة جيل ثاني و ثالث من الأقليات المسلمة في هذه البلاد.. تظهر حاجة شديدة لهذا النوع من الفقه.. الذي يحتاج دراية بحال هذه المجتمعات.. كما يحتاج بالطبع إلى فهم للشريعة و مقاصدها.. الكتاب يحوي بعض الفتاوى الصادمة.. و لكن لفقر علمي بالشريعة يستحيل على مثلي تقييمه Nov 23, 2016 Yusuf Ks rated it liked it review of another edition Recommends it for: saudara Muslim kita yang tinggal di negeri non-Muslim Setiap Muslim sudah seharusnya berusaha semaksimal mungkin untuk menjalankan syariat Islam di manapun ia berada. Namun terkadang ada beberapa hal realitas yang menjadi penghalang kondisi ideal dapat terwujud, termasuk saudara Muslim kita yang hidup di negeri non-Muslim.
الأقليات المسلمة في العالم
03 فبراير 2016 23:00 المشاهدات: 4٬118 هوية بريس – إبراهيم بيدون الأربعاء 03 فبراير 2016 تناولت أسبوعية «السبيل» في ملف عددها 208، الصادر في 01 فبراير 2016 موضوع: " حقوق الأقليات بين المسلمين وغيرهم "، كما تضمن العدد الحديث عن الضجة التي أثيرت عن الشيخ يحيى المدغري، وعن خطر التشيع على المغرب ومداخله. وجاء في التقديم لملف العدد: «موضوع الأقليات من المواضيع الحساسة التي تحظى بأهمية قصوى؛ وذلك لارتباطه بأمن الشعوب ووحدتها من جهة، وبالتوظيف الخارجي لتحقيق مآرب سياسية وتوسعية من جهة أخرى. فجميعنا نتابع اليوم ما جرى في العراق وأفغانستان وسويا والسودان ومصر وغيرها من توظيف سياسوي غربي لملف الأقليات، وركوبه عليه لتحقيق مطامحه والحفاظ على مصالحه. فلا تكاد تخلو دولة من دول العالم الإسلامي من وجود أقليات قومية أو عرقية أو دينية.. ، وهي التي كانت بالأمس القريب تتعايش فيما بينها، ولا يؤدي تواجدها داخل موقع جغرافي واحد إلى نشوب حرب أهلية، وإراقة الدماء والقتل، كما هو الحال اليوم.. فالأقليات داخل العالم الإسلامي يتم اختراقها ويدفع بها من أجل تهديد السلم المجتمعي، وتفتيت كيان الأمة، فعوض أن تحافظ الأقلية على مصالحها، وتتوافق مع الأكثرية من أجل العيش في سلام، نراها تتمرد وتطالب بالانفصال عن الأغلبية وقد يصل بها الحال إلى رفع السلاح والقتال.
Ada 15 pertanyaan mencakup permasalahan aqidah, ibadah, keluarga, makanan&minuman, dan muamalah (interaksi sosial). Sebagian dari jawaban syaikh ada yang kontras berbeda dengan pandangan jumhur (mayoritas) ulama dan masih debatable, namun itu semua adalah ijtihad dari syaikh Yusuf Al-Qaradhawi yang harus dihargai dan diakui. Buku ini menarik dan menambah wawasan mengenai fiqh minoritas. Tema yang jarang dibahas seperti ini mungkin tidak menarik bagi sebagian orang, namun justru tema ini sangat dibutuhkan oleh mereka yang tinggal di negeri non-Muslim... Mar 09, 2015 Omar الكتاب عبارة عن فتاوى في بعض القضايا التي تهم المسلمين في الغرب يأخذ منها إذا اقتنع العقل واطمأن القلب... الكثير من القضايا مكررة ومقررة في كتب الشيخ العديدة لكنها لا تخلو من فائدة... وإلا فهي للذكرى... الكتاب عبارة عن فتاوى في بعض القضايا التي تهم المسلمين في الغرب، يأخذ منها إذا اقتنع العقل واطمأن القلب... الكثير من القضايا مكررة ومقررة في كتب الشيخ العديدة، لكنها لا تخلو من فائدة... وإلا فهي للذكرى..... ولد الدكتور/ يوسف القرضاوي في إحدى قرى جمهورية مصر العربية قرية صفت تراب مركز المحلة الكبرى محافظة الغربية في 9/9/1926م وأتم حفظ القرآن الكريم وأتقن أحكام تجويده وهو دون العاشرة من عمره.
عدد الصفحات: 338 عدد المجلدات: 1 تاريخ الإضافة: 14/7/2014 ميلادي - 16/9/1435 هجري زيارة: 19745 تحميل ملف الكتاب (انقر الرابط بالزر الأيمن للفأرة واختر "حفظ الهدف باسم" أو "Save Target As") موسوعة أنفق فيها الكاتب جل عمره في ترصد أحوال الأقليات المسلمة في أنحاء العالم، إحساساً منه بوجوب معرفة أحوال المسلمين المهجرين والمغرَّبين عن أوطانهم، وأصحاب الأرض التي كانوا فيها سادة ينشرون ظلالهم على رعاياهم، فإذا بهم يفقدون سيادتهم ويُغلبون على أمرهم... ويصبحون في حكم الأقلية، وقد يبلغ تعدادهم الملايين، بل ربما عشرات الملايين، تفرقوا تحت كل نجم بين الدول التي اقتسمت ممالكهم، وهم بين قتيل وسجين وشريد تحت حكم كافر جائر. يقول الكاتب: "والمسلمون في بعض أقطارهم لا يملكون من الأمر شيئاً، فما أكثر المغروسين في صفوف المسلمين من أعداء الإسلام، ممن تسلموا الصولجان!. فالإسلام بحسب هذه المعادلة، يجب أن يكون في نقصان، ولكن سراً من أسرار الإسلام أخرج هذه المعادلة الرهيبة عن الحسابات المادية، إلى حسابات ليست مادية، وإنما هي من عالم الغيب، فكانت النتيجة أن الإسلام هو الأقوى". وقد بدأ الكاتب هذه الموسوعة برصد أحوال المسلمين المهجرين والجاليات والأقليات المسلمة في قارات العالم آسيا، بعدها أفريقيا، فأوربا، ثم الأمريكيتين، فأستراليا.
في فقه الأقليات المسلمة | موقع الشيخ يوسف القرضاوي
عالمنا العربي ثري بالأقليات الدينية والعرقية، وبالرغم من أن هناك الكثير ممن يتحسسون من الحديث عن الأقليات لأسباب كثيرة يطول شرحها، إلا ان الأقليات عرقية كانت أم دينية، هي في الأصل جزء من الوطن، جزء من تكوينه لا عبئاً عليه، لا دولة أخرى داخل الدولة، لا سبباً لصراع يحرق وطناً بأكمله! حديثنا هنا عن الأقليات العرقية من أين جاءت، وأين استقرت وما أصلها، هذا ما سنعرفه الآن.. الأمازيغ طائفة عرقية تتمركز في بلدان المغرب العربي، هناك آراء متعددة ومختلفة حول أصلهم، فهناك آراء تقول بأن أصولهم تعود إلى أوروبا، وأخرى تؤكد بأن أصولهم عربية وبأنهم هاجروا من جزيرة العرب إلى إفريقيا بسبب الحروب القائمة آنذاك. يطلق عليهم "البربر" ويعود سبب هذه التسمية إلى العصر الروماني، حيث كان الرومان يطلقون على كل الشعوب الأجنبية التي لا تتقن لغتهم، ولا تندمج مع ثقافتهم شعوباً بربرية، ومنذ ذلك الحين التصق هذا اللقب بالأمازيغ، والذي يرونه عنصرياً. يبلغ عدد الأمازيغ حول العالم 55 مليون نسمة، منهم 20 مليون في العالم العربي، موزعين ما بين الجزائر والمغرب وتونس وليبيا، حيث يمثلون حوالي 80% من سكان الجزائر والمغرب، و 60% من سكان تونس وليبيا.
كمال الإسلام وشموليته جعل الله تعالى الإسلام ديناً كاملاً، ونعمةً تامّةً امتنّ بها على عباده ، حيث قال الله -تعالى- في كتابه الكريم: (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا) ، [١] وقد اكتسب الإسلام كماله من القواعد والأسس الربانية التي جاء من خلالها، فشكلت تلك القواعد في مجموعها منهج حياةٍ شاملٍ للبشرية كلّها، ومنهجاً يحقق مصالحها، ويهب لمن آمن به واتبعه حياةً طيبةً، تصان في تلك الحياة كرامته، وعقله، وعرضه، وماله، ونسله، ونفسه، وتطهره من كلّ مفسدةٍ، وشركٍ وعصيانٍ، ومن تمام عظمة الدين الإسلامي؛ أنّه جاء متوازناً، لم يطغ فيه جانبٌ على آخرٍ، وأنّه متكاملٌ ليس فيه نقصٌ من إحد الجوانب، فالدين الإسلامي لم يترك رغبةً جسديةً أو روحيةً للإنسان إلّا يسّر لها أفضل السبل الموصلة إلى غايته منها، خاطب الدين الإسلامي الإنسان بجميع ملكاته؛ من جسدٍ، وروحٍ، وعقلٍ، وفكرٍ، وشعورٍ، وشرّع لكلّ عنصرٍ من عناصر المجتمع ما يناسبه، فلم يغفل عن الرجل ولا عن المرأة، ولا عن الغني ولا عن الفقير، ولا عن القوي ولا عن الضعيف، بل عامل كلاً منهم بما يناسبه ويصلح له.
[٣] وقد كرّم الإسلام المرأة حين جعل لها حقّ التملّك، وحقّ الإجارة والبيع والشراء ونحو ذلك، وكفل الإسلام حق المرأة في التعلم والتعليم، بل من العلم ما هو فرضٌ على كلّ مسلمٍ ذكراً كان أم أنثى، كما أنّ من كمال الكرامة الممنوحة للمرأة في الإسلام، أن شرع الله -تعالى- لها من الأحكام ما يصونها ويحفظها من الألسن البذيئة، والأعين الخائنة، والأيدي التي تريد أن تمتد إلى المرأة بسوءٍ، فأمرها بالحجاب ، وتجنب الاختلاط بالرجال، وغير ذلك مما يحفظ عليها عفّتها، وإنّ الإسلام يبيح للمرأة أن تفارق زوجها؛ إن ظلمها، وبغى عليها، وأساء معاشرتها، فلها أن تصطلح مع زوجها على شيءٍ معينٍ وتفارقه، وإنّ للمرأة في الشريعة الإسلامية حقّ في الميراث أيضاً، فلا يملك أحدٌ أن يمنعها إياه، والحاصل من كلّ ما سبق، أنّ المرأة المسلمة مكرمةٌ في الإسلام في كلّ أحوالها، وسائر حياتها، فتعيش في كنف والديها، ورعاية زوجها، وبرّ أولادها. [٣] مظاهر تكريم الرسول صلى الله عليه وسلم للنساء كرّم الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- النساء في تعامله معهن، فكان في منهجه وسيرته -صلّى الله عليه وسلّم- أسوةً حسنةً، ومنهجاً سوياً لمن أراد أن يعلم قدر النساء، وكيفية التعامل الشرعي معهن، وفيما يأتي بيان ذلك: [٤] خصّص النبي -صلّى الله عليه وسلّم- للنساء يوماً خاصاً بهنّ؛ ليعلمهن به أمور الدين.